مبدأ عمل سخانات المياه المركزية لمذيد من المعلومات 0505699688

+ حجم الخط -

 مبدأ عمل سخانات المياه المركزية

في هذه المقالة، سنتعرف على مبدأ عمل سخانات المياه المركزية، والتي تستخدم لتوفير المياه الساخنة للمنازل والمباني. سنشرح أيضا أنواع مختلفة من سخانات المياه المركزية، ومزايا وعيوب كل منها. كما سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول سخانات المياه المركزية.

مبدأ عمل سخانات المياه المركزية
 مبدأ عمل سخانات المياه المركزية

المياه الساخنة هي أحد الاحتياجات الأساسية للحياة اليومية، فهي تستخدم للنظافة الشخصية، والغسيل، والطبخ، وغيرها من الأغراض. ولكن كيف يتم تسخين المياه في المنازل والمباني؟ وما هي الأجهزة التي تقوم بهذه المهمة؟

الجواب هو سخانات المياه المركزية، والتي تعتبر من أكثر الأنظمة شيوعا وفعالية لتوفير المياه الساخنة. سخانات المياه المركزية هي عبارة عن أجهزة تستخدم مصدرا للطاقة، مثل الكهرباء أو الغاز أو الطاقة الشمسية، لتسخين المياه وتخزينها في خزان أو توزيعها مباشرة على النقاط المستخدمة، مثل الحنفيات والدوشات والغسالات.

في هذه المقالة، سنتعرف على مبدأ عمل سخانات المياه المركزية، والتي تنقسم إلى نوعين رئيسيين: سخانات المياه المركزية بالتخزين، وسخانات المياه المركزية بالتدفق. كما سنشرح أنواع مختلفة من سخانات المياه المركزية بحسب مصدر الطاقة، ومزايا وعيوب كل منها. وفي النهاية، سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول سخانات المياه المركزية.

مبدأ عمل سخانات المياه المركزية بالتخزين

سخانات المياه المركزية بالتخزين هي عبارة عن أجهزة تحتوي على خزان معزول حراريا، يتم فيه تسخين كمية محددة من المياه وتخزينها حتى الاستخدام. عادة ما يكون حجم الخزان بين 30 و300 لترا، ويتم تسخين المياه بواسطة عنصر تسخين كهربائي أو موقد غازي أو ملف حراري متصل بنظام تدفئة مركزي.

مبدأ عمل سخانات المياه المركزية بالتخزين يعتمد على قانون فيزيائي بسيط، وهو أن المياه الساخنة أخف وزنا وأقل كثافة من المياه الباردة، وبالتالي ترتفع إلى الأعلى، بينما تنزل المياه الباردة إلى الأسفل. وهذا يؤدي إلى تكوين طبقات مختلفة من المياه بحسب درجة الحرارة في الخزان، حيث تكون المياه الأكثر سخونة في الجزء العلوي، والمياه الأقل سخونة في الجزء السفلي.

وعندما يتم فتح صنبور المياه الساخنة، تخرج المياه الساخنة من الجزء العلوي من الخزان، وتتدفق إلى النقطة المستخدمة، بينما تدخل المياه الباردة من الشبكة العامة إلى الجزء السفلي من الخزان، وتتعرض لعنصر التسخين أو الموقد أو الملف الحراري، وتبدأ بالاحترار. وهكذا يستمر الدورة حتى ينتهي الاستخدام أو ينفذ المخزون من المياه الساخنة.

ويمكن التحكم في درجة حرارة المياه الساخنة في الخزان بواسطة جهاز يسمى الثرموستات، والذي يقوم بتشغيل أو إيقاف عنصر التسخين أو الموقد أو الملف الحراري بحسب الحاجة، للحفاظ على درجة حرارة ثابتة ومناسبة. وعادة ما تكون درجة حرارة المياه الساخنة في الخزان بين 60 و70 درجة مئوية، للحد من نمو البكتيريا والجراثيم، ولتوفير كمية كافية من المياه الساخنة للمستخدمين.

مبدأ عمل سخانات المياه المركزية بالتدفق

سخانات المياه المركزية بالتدفق هي عبارة عن أجهزة تسخن المياه عند الطلب، دون الحاجة إلى خزان. وتعمل هذه الأجهزة بواسطة عنصر تسخين كهربائي أو موقد غازي أو مبادل حراري متصل بنظام تدفئة مركزي، يتم تمرير المياه الباردة من الشبكة العامة عليه، وتسخينها بسرعة وكفاءة، وتوزيعها مباشرة على الحسنا، سأكمل المقالة لك:

نقاط المستخدمة، مثل الحنفيات والدوشات والغسالات.

مبدأ عمل سخانات المياه المركزية بالتدفق يعتمد على قانون فيزيائي آخر، وهو أن كمية الحرارة التي يفقدها أو يكتسبها جسم ما تتناسب طرديا مع فرق درجة الحرارة بينه وبين المحيط. وهذا يعني أن كلما كان فرق درجة الحرارة بين المياه الباردة وعنصر التسخين أو الموقد أو المبادل الحراري أكبر، كلما كانت كمية الحرارة التي تنتقل منه إلى المياه أكبر، وبالتالي كلما كانت سرعة تسخين المياه أسرع.

وعندما يتم فتح صنبور المياه الساخنة، يتم تشغيل عنصر التسخين أو الموقد أو المبادل الحراري تلقائيا، بواسطة جهاز يسمى الحساس، والذي يكشف عن وجود تدفق للمياه. وتمر المياه الباردة على عنصر التسخين أو الموقد أو المبادل الحراري، وتتلقى حرارة كافية لرفع درجة حرارتها إلى المستوى المطلوب، وتخرج من الجهاز مباشرة إلى النقطة المستخدمة. وهكذا يستمر الدورة حتى ينتهي الاستخدام أو ينقطع التدفق من المياه.

ويمكن التحكم في درجة حرارة المياه الساخنة التي تخرج من الجهاز بواسطة جهاز آخر يسمى المنظم، والذي يقوم بزيادة أو تقليل كمية المياه الباردة التي تمر على عنصر التسخين أو الموقد أو المبادل الحراري، بحسب الحاجة، للحفاظ على درجة حرارة ثابتة ومناسبة. وعادة ما تكون درجة حرارة المياه الساخنة التي تخرج من الجهاز بين 40 و50 درجة مئوية، لتوفير راحة وأمان للمستخدمين.

أنواع سخانات المياه المركزية بحسب مصدر الطاقة

سخانات المياه المركزية تختلف بحسب مصدر الطاقة الذي تستخدمه لتسخين المياه، والذي يؤثر على كفاءة وتكلفة وأداء الجهاز. ومن أشهر مصادر الطاقة التي تستخدم في سخانات المياه المركزية هي:

  • الكهرباء: وهي تستخدم في سخانات المياه المركزية بالتخزين وبالتدفق، وتعتمد على عنصر تسخين كهربائي، يتم توصيله بالشبكة الكهربائية، ويقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، وتسخين المياه بها. وتتميز هذه الأجهزة بسهولة التركيب والاستخدام والصيانة، وعدم انبعاث أي غازات سامة أو روائح كريهة. ولكنها تتسم بانخفاض الكفاءة وارتفاع التكلفة، خاصة في حالة ارتفاع أسعار الكهرباء، وتحتاج إلى وجود تيار كهربائي مستمر ومناسب للعمل بشكل جيد.

  • الغاز: وهو يستخدم في سخانات المياه المركزية بالتخزين وبالتدفق، ويعتمد على موقد غازي، يتم توصيله بأنبوب الغاز الطبيعي أو بأسطوانة الغاز السائل، ويقوم بحرق الغاز وتوليد اللهب، وتسخين المياه به. وتتميز هذه الأجهزة بارتفاع الكفاءة وانخفاض التكلفة، خاصة في حالة وجود إمداد مستمر ورخيص من الغاز، وتوفر كمية كبيرة من المياه الساخنة بسرعة. ولكنها تتسم بصعوبة التركيب والاستخدام والصيانة، وتحتاج إلى وجود تهوية جيدة ومنظم ضغط ومفتاح أمان للحماية من خطر التسرب أو الانفجار أو التسمم.

  • الطاقة الشمسية: وهي تستخدم في سخانات المياه المركزية بالتخزين فقط، وتعتمد على مجموعة من الألواح الشمسية، تتم تركيبها على سطح المنزل أو المبنى، وتقوم بامتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية، وتسخين المياه بها. وتتميز هذه الأجهزة بكونها صديقة للبيئة وموفرة للطاقة والمال، خاصة في حالة وجود تعرض كافي ومنتظم للشمس، وتوفر كمية كبيرة من المياه الساخنة بدون استهلاك أي مصدر آخر للطاقة. ولكنها تتسم بارتفاع تكلفة الشراء والتركيب والصيانة، وتحتاج إلى وجود خزان كبير ومعزول جيدا لتخزين المياه الساخنة، وتعتمد بشكل كبير على الظروف الجوية والمناخية للعمل بشكل جيد.

مزايا وعيوب سخانات المياه المركزية بالتخزين وبالتدفق

سخانات المياه المركزية بالتخزين وبالتدفق تختلف في مزايا وعيوب كل منها، والتي تتعلق بالكفاءة والتكلفة والأداء والسعة والمساحة والصيانة والسلامة وغيرها من العوامل. وفيما يلي جدول يوضح بعض المزايا والعيوب المقارنة بين النوعين:

مزايا وعيوب سخانات المياه المركزية بالتخزين وبالتدفق

بالتخزين

بالتدفق

الكفاءة

منخفضة، حيث تفقد المياه الساخنة في الخزان جزءا من حرارتها بسبب التبادل الحراري مع المحيط، وتحتاج إلى إعادة التسخين بشكل مستمر.

عالية، حيث تسخن المياه عند الطلب، ولا تفقد أي حرارة بسبب التخزين، ولا تحتاج إلى إعادة التسخين بشكل مستمر.

التكلفة

متوسطة، حيث تتراوح تكلفة الشراء والتركيب بين 300 و1000 ريال، وتتراوح تكلفة التشغيل والصيانة بين 50 و200 ريال شهريا، بحسب حجم الخزان ومصدر الطاقة واستهلاك المياه.

مرتفعة، حيث تتراوح تكلفة الشراء والتركيب بين 500 و2000 ريال، وتتراوح تكلفة التشغيل والصيانة بين 100 و300 ريال شهريا، بحسب نوع الجهاز ومصدر الطاقة واستهلاك المياه.

الأداء

متوسط، حيث توفر المياه الساخنة بدرجة حرارة ثابتة ومناسبة، ولكن بكمية محدودة بحسب حجم الخزان، وتحتاج إلى وقت لإعادة التسخين في حالة نفاد المخزون.

جيد، حيث توفر المياه الساخنة بدرجة حرارة قابلة للتعديل ومناسبة، وبكمية غير محدودة بحسب التدفق المتاح، ولا تحتاج إلى وقت لإعادة التسخين في حالة الاستمرارية.

السعة

محدودة، حيث تعتمد على حجم الخزان، والذي يحدد كمية المياه الساخنة المتاحة للمستخدمين في كل مرة. وعادة ما يكون الخزان كافيا لتلبية احتياجات 2 إلى 6 أشخاص، بحسب استهلاكهم.

غير محدودة، حيث تعتمد على التدفق المتاح من الشبكة العامة، والذي يحدد كمية المياه الساخنة المتولدة للمستخدمين في كل مرة. وعادة ما يكون الجهاز قادرا على تلبية احتياجات أي عدد من الأشخاص، بحسب استهلاكهم.

المساحة

كبيرة، حيث تحتاج إلى مساحة كافية لتركيب الخزان، والذي يكون ذو حجم ووزن كبيرين، ويحتل مكانا في الحمام أو المطبخ أو السطح أو البدروم.

صغيرة، حيث لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتركيب الجهاز، والذي يكون ذو حجم ووزن صغيرين، ويمكن تعليقه على الحائط أو وضعه تحت الحوض أو في الخزانة.

الصيانة

بسيطة، حيث تحتاج إلى تنظيف الخزان وتفريغه من الرواسب والأوساخ بشكل دوري، وتغيير عنصر التسخين أو الموقد أو الملف الحراري في حالة التلف أو الاستهلاك.

معقدة، حيث تحتاج إلى تنظيف الجهاز وتفريغه من الرواسب والأوساخ بشكل دوري، وتغيير الحساس أو المنظم أو الفلتر أو الصمامات أو الأنابيب في حالة التلف أو الانسداد أو التسرب.

السلامة

متوسطة، حيث تحتاج إلى وجود صمام أمان للتحكم في الضغط والحرارة داخل الخزان، وتجنب خطر الانفجار أو الحريق أو الحروق. وكذلك تحتاج إلى وجود عازل كهربائي للتحكم في التيار الكهربائي، وتجنب خطر الصدمة الكهربائية أو التماس الكهربائي.

عالية، حيث تحتاج إلى وجود تهوية جيدة ومنظم ضغط ومفتاح أمان للتحكم في الغاز واللهب، وتجنب خطر التسرب أو الانفجار أو التسمم. وكذلك تحتاج إلى وجود عازل كهربائي وحراري للتحكم في التيار الكهربائي والحرارة، وتجنب خطر الصدمة الكهربائية أو الحريق أو الحروق.

الأسئلة الشائعة حول سخانات المياه المركزية

في هذا القسم، سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول سخانات المياه المركزية، والتي قد تهم المستخدمين والمهتمين بهذا الموضوع.

  • ما هي أفضل سخانة مياه مركزية؟

لا يوجد جواب واحد على هذهذا السؤال، حيث تعتمد الإجابة على عوامل مختلفة، مثل احتياجات وميزانية ومساحة ومناخ المستخدم. ولكن بشكل عام، يمكن القول أن سخانات المياه المركزية بالتدفق تكون أفضل من سخانات المياه المركزية بالتخزين في حالة وجود استهلاك كبير ومتغير للمياه الساخنة، ووجود مصدر طاقة كافي ومناسب لتشغيل الجهاز، ووجود مساحة صغيرة للتركيب. وبالمقابل، يمكن القول أن سخانات المياه المركزية بالتخزين تكون أفضل من سخانات المياه المركزية بالتدفق في حالة وجود استهلاك محدود وثابت للمياه الساخنة، ووجود مصدر طاقة غير كافي أو غير مناسب لتشغيل الجهاز، ووجود مساحة كبيرة للتركيب.

  • كيف يمكن توفير الطاقة في سخانات المياه المركزية؟

يمكن توفير الطاقة في سخانات المياه المركزية باتباع بعض النصائح والإجراءات البسيطة، مثل:

  1. اختيار نوع وحجم ومصدر طاقة السخانة المناسبين لاحتياجات وظروف المستخدم.
  2. ضبط درجة حرارة المياه الساخنة على المستوى المناسب والأدنى، والذي يوفر راحة وأمان للمستخدم، ولا يؤدي إلى إهدار الطاقة أو المياه.
  3. تقليل استهلاك المياه الساخنة قدر الإمكان، واستخدامها بشكل عقلاني ومسؤول، وتجنب ترك الحنفيات أو الدوشات مفتوحة دون حاجة.
  4. تنظيف وصيانة السخانة والأنابيب والصمامات والفلاتر بشكل دوري، وتغيير القطع التالفة أو المستهلكة بشكل فوري، وتجنب حدوث أي انسداد أو تسرب أو تلف يؤثر على كفاءة وأداء السخانة.
  5. استخدام أنظمة مساعدة أو بديلة لتسخين المياه، مثل الطاقة الشمسية أو الحرارة الزائدة من الأجهزة الأخرى، والتي توفر الطاقة والمال، وتحمي البيئة.
ما هي أهم العلامات التجارية لسخانات المياه المركزية؟

هناك العديد من العلامات التجارية المعروفة والموثوقة لسخانات المياه المركزية، والتي تقدم منتجات ذات جودة وضمان وخدمة عالية. ومن أشهر هذه العلامات التجارية هي:

  1. أريستون: وهي علامة تجارية إيطالية، تأسست عام 1930، وتقدم سخانات مياه مركزية بالتخزين وبالتدفق، بمصادر طاقة مختلفة، وبتصاميم وتقنيات مبتكرة ومتطورة. وتتميز منتجاتها بالكفاءة والأمان والاقتصاد والصحة والراحة. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عنها على موقعها الإلكتروني.
  2. سخان مركزي الخزف السعودي: وهي علامة تجارية سعودية، تأسست عام 1976، وتقدم سخانات مياه مركزية بالتخزين فقط، بمصادر طاقة مختلفة، وبمواصفات ومعايير عالمية ومحلية. وتتميز منتجاتها بالجودة والمتانة والأداء والخدمة. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عنها على موقعها الإلكتروني.
  3. بوش: وهي علامة تجارية ألمانية، تأسست عام 1886، وتقدم سخانات مياه مركزية بالتدفق فقط، بمصادر طاقة مختلفة، وبأنظمة وحلول ذكية وفعالة. وتتميز منتجاتها بالابتكار والتنوع والاستدامة والرضا. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عنها على موقعها الإلكتروني.
  • كيف يمكن طلب خدمة فني تركيب وصيانة سخان مركزي .

  1. مكنك ايضا الاستعانة   فني تركيب وصيانة سخان مركزي.
  2. او يمكنك الاتصال على رقم   0505699688
  3. او مراسلتنا عبر الايميل   info@alifoxeg.com

الخاتمة

في هذه المقالة، تعرفنا على مبدأ عمل سخانات المياه المركزية، والتي تستخدم لتوفير المياه الساخنة للمنازل والمباني. وشرحنا أنواع مختلفة من سخانات المياه المركزية، وهي سخانات المياه المركزية بالتخزين، وسخانات المياه المركزية بالتدفق. وكذلك شرحنا أنواع مختلفة من سخانات المياه المركزية بحسب مصدر الطاقة، وهي الكهرباء أو الغاز أو الطاقة الشمسية. وأوضحنا مزايا وعيوب كل نوع من هذه الأنواع، والتي تتعلق بالكفاءة والتكلفة والأداء والسعة والمساحة والصيانة والسلامة. وأجبنا على بعض الأسئلة الشائعة حول سخانات المياه المركزية، والتي قد تهم المستخدمين والمهتمين بهذا الموضوع.

كتابة تعليق

-